أهم الأخبار

الصلابي: لا بديل عن المصالحة الوطنية وصناديق الاقتراع لحل الأزمة في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2016/07/18 على الساعة 15:42

قدس برس:  دعا أطراف الحوار والمجلس الرئاسي لـ "حكومة الوفاق الليبية" إلى إعطاء "المجلس الرئاسي" فرصة أخيرة في فترة زمنية محددة، من أجل معالجة القضايا المستعجلة لليبيين المتصلة بحياتهم اليومية، مثل الأمن والكهرباء. وكشفت مصادر ليبية مطلعة النقاب عن أن النقاش، الذي دار بين المشاركين في الحوار، كان معمقا، ولم ينته إلى توافقات عامة حول خارطة الطريق التي من شأنها الدفع باتجاه مخرج سياسي يوحد الليبيين، وينهي الانقسام السياسي والأمني والمناطقي في وقت قريب.
وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، قد قال: "إن الهدف من عقد هذه الجولة يتمثل أساسا في بحث سبل تذليل الصعاب أمام تطبيق الاتفاق السياسي الذي بقي معلقا بعد أن رفض مجلس النواب منح الثقة لحكومة الوفاق المنبثقة عنه، قبل تعديل المادة الثامنة المتعلقة بالمناصب السيادية والعسكرية والتي تنص على أن تتحول جميع هذه المناصب إلى سلطة المجلس الرئاسي بمجرد توقيع الاتفاق ليقوم في ما بعد بإعادة توزيعها بما في ذلك منصب القائد العام للجيش الليبي الذي يتولاه حاليا الفريق خليفة حفتر، الأمر الذي يرفضه مؤيدوه داخل البرلمان".
وفي الدوحة رأى عضو الأمانة العامة "للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" الكاتب والباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي، الدكتور علي الصلابي، أن كل هذه الحوارات لا جدوى منها إذا لم تكن جزءا من استراتيجية شاملة توصل الشعب الليبي إلى انتخاب من يقوده في المرحلة المقبلة. وقال الصلابي في تصريحات خاصة لـ "قدس برس": "من الواضح جدا أن الاجسام السياسية الموجودة في ليبيا اليوم هزيلة، سواء تعلق الأمر بالبرلمان، الذي حكمت المحكمة العليا بحله، ومدّد لنفسه بدون استفتاء الشعب، على نحو جعله غير قادر على القيام بمهامه التشريعية، كما أن مجلس الدولة الذي جاء في ظروف غامضة، لا يحظى بدعم شعبي، وهو غير قادر على القيام بمهامه".
وأضاف: "لقد أفرز لنا البرلمان ومجلس الدولة جسما سياسيا ثالثا هزيلا، هو المجلس الرئاسي، الذي لم يستطع إقناع الليبيين بفاعليته". وأشار الصلابي، إلى أن "ضعف هذه الأجسام جعل الوصول إلى أهداف الاستقرار والتنمية والانتقال السياسي الديمقراطي أهدافا بعيدة المنال". وأكد الصلابي، أن ليبيا الآن تفتقد إلى قيادة سياسية متفق عليها من أغلبية الشعب، وقال: "الوصول إلى قيادة سياسية متفق عليها لن يكون إلا عبر تمكين الشعب الليبي من الذهاب إلى صناديق الاقتراع، وإيجاد خارطة طريق من أجل الوصول إلى انتخابات نزيهة يعطى فيها الشعب فرصة لاختيار حكامه".
ودعا الصلابي إلى "عدم المتاجرة بالمصالحة الوطنية، باعتبارها مصلحة ليبية، لأنها الشرط الأول والأساسي لصياغة الدستور الليبي المرتقب". ورأى الصلابي، أن "فشل الانقلاب العسكري في تركيا يرسل رسالة واضحة ليس للفرقاء الليبيين والعرب فقط وإنما إلى الإنسانية جميعا، بأن المستقبل هو للشعوب ولحقها في اختيار حكامها بحرية كاملة وليس للحكومات العسكرية المستبدة"، على حد تعبيره.

البهلول | 18/07/2016 على الساعة 19:31
على الصلابي ان يبعد عن السياسة
هذا العالم الفقيه السيد الصلابي المفكر الاسلامي لايفقه في الامور السياسية وعليه ان يكرس جهده في العلوم الفقهية والشرعية والدينية وان يكون دوره بقدر المستطاع اصلاحيا وطنيا من باب النصيحة وان يتخلى عن عن طموحاته السياسية حتى لايفقد مكانته الدينية ، فالسياسة حرقة اوراق المفتي وجعلته في نظر الكثير مفتنا وليس عالما وفقد بذلك احترام الشعب له ونصيحتي للسيد الصلابي ان يتفرغ للتأليف والتنقيب في امهات الكتب وان يقدم ابحاثه وعلومه في كتب تفيد الناس اما السياسة لها اهلها المتضلعين فيها وهم بلاشك اقدر منك في التنظير السياسي اما ان تريد ان تكون المعلم والمفكر والمنظر والفاتق الناطق في امور السياسة والدين والفضاء وطبائع الناس اقول لك انتهى (عهد بتاع كله) نحن نعيش عهد التخصص والمثل يقول اعطي الخبز لخبازه .
عبدالحق عبدالجبار | 18/07/2016 على الساعة 18:23
انتخابات و لكن خروجك من المشهد
كلام حق اريد به باطل.... عليك الخروج من المشهد الليبي يا صلابي الليبيين لن يغفروا لك ولا لحزبك.... اما الانتخابات آتيه لا مفر منها انها حق الشعب في تقرير المصير و بناء دولة
شريف | 18/07/2016 على الساعة 16:38
عنوان للكذب و التدليس و التسويف
سؤال هل هي نفسها صناديق الأقتراع و التي ضربت بها فجر ليبيا و نتائجها عرض الحائط بحتلالحها العاصمة و حرقها لمقدرات الليبين و تغليب طرف علي أخر بقوة السلاح و أحيا مؤتمر منتهي الولاية للحياة السياسية و أفراز حكومة غير شرعية و وضع البلاد تحت سياسة أمر الواقع و من ثم أقتسام السلطة مع جهة منتخبة عبر نفس الصانايق الي يحكي عليهن الصلابي. سابقة حصلت في ليبيا و ستكرر كثيراً هي مجربة بنجاج
سعيد رمضان | 18/07/2016 على الساعة 16:10
الصلابى يطالب بتكرار نفس الأخطاء السابقة
أين مؤسسات الدولة وأين الدستور لكى يتم أجراء أنتخابات ؟ لقد أخطأ الشعب الليبى حينما قام بأنتخاب المؤتمر الوطنى دون أن يكون للبلاد دستور أو مؤسسات قوية لحمايتها ،هل ستقوم المليشيات وغيرها من الأجسام بتأمين الحماية للعملية الأنتخابية كما حدث فى السابق ؟كفانا عبث وعلينا أولا الأنتهاء من أقرار دستور وبناء مؤسسات قوية من جيش وشرطة وقضاء مستقل خلال هذه الفترة الأنتقالية الجديدة وبعد ذلك تتم الدعوة الى أجراء أنتخابات برلمانية ورئاسية وكفانا تكرار للأخطاء .
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل