أهم الأخبار

الصادق الغرياني يصعد خطابه بإهدار دم حفتر

ليبيا المستقبل | 2016/07/08 على الساعة 16:47

العرب اللندنيةعاد مفتي ليبيا المعزول الصادق الغرياني إلى استفزازاته الخطيرة، حيث أهدر من جديد دم "قائد الجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر"، وذلك في تصعيد يأتي على وقع اشتداد المعارك التي يخوضها الجيش الليبي في مدينة بنغازي لتحريرها من جيوب الجماعات الإرهابية المحسوبة على تنظيم داعش وأنصار الشريعة. وتزامن هذا التصعيد مع تكثيف جماعة الإخوان المسلمين الليبية من تحركاتها السياسية في مسعى لتضييق الخناق الإقليمي والدولي على الجنرال حفتر الذي تمكن من تحقيق اختراق سياسي من خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو التي وُصفت بالناجحة.

وقال الغرياني في كلمة تلفزيونية بمناسبة عيد الفطر المبارك، إن "قتال من وصفهم بالصائلين كـ’حفتر وأعوانه’ واجب شرعي، وأن لا دية لهم ودمهم مهدور". ولم يكتف بذلك، وإنما تابع قائلا إنه "إذا استمر إجرام حفتر فسيكون في كل مدينة ليبية سجن قرنادة"، معتبرا أن "البلد يتربص به عدو من الداخل يعمل على إنتاج نظام القذافي، وعدو من الخارج يطمع في السيطرة عليه وتنصيب من يسوم الشعب العذاب".

وليست هذه المرة الأولى التي يُهدر فيها مفتي ليبيا المعزول الصادق الغرياني دم الجنرال حفتر ويحرض فيها على الفتنة، حيث سبق له أن دعا في العديد من المرات الليبيين إلى التوجه نحو مدينة بنغازي لقتال الجيش الليبي بقيادة الجنرال حفتر وإلى التطوع لـ"الجهاد" في صفوف الجماعات الإرهابية المُسلحة التي تضم تنظيم داعش وما يُعرف باسم "مجلس شورى ثوار بنغازي" الذي يتألف من تنظيم أنصار الشريعة المصنف إرهابيا على الصعيدين العربي والدولي.

لكن توقيت عودة الغرياني، الذي عزله مجلس النواب الليبي (البرلمان) المُعترف به دوليا من منصبه في شهر نوفمبر من العام 2014 بسبب مواقفه المتطرفة، إضافة إلى خطابه المُتشدد وفتاويه التي يدعو فيها إلى القتل وسفك الدماء، أثار انتباه المراقبين الذين ربطوها بالحملة السياسية المُمنهجة التي بدأتها جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا ضد قائد الجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر على خلفية تحركاته الخارجية، وخاصة منها زيارته إلى روسيا. وتسعى شبكات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا إلى محاولة الضغط على الإدارة الأميركية لمحاصرة الجنرال خليفة حفتر عبر دعم الميليشيات الموالية لها، وتجاوز اتفاق الصخيرات الذي يقضي بضرورة حصول حكومة الوفاق الوطني التي شكلتها الأمم المتحدة على شرعيتها من مجلس النواب الشرعي المنتخب في طبرق.

وتصاعدت جهود تلك الشبكات الإخوانية مع المشاكل السياسية التي تواجهها حكومة الوفاق الوطني، بعد استقالة عدد من وزرائها وخروج مظاهرات ضدها في طرابلس، وأيضا الانتصارات التي يحققها الجيش الليبي بقيادة حفتر على التنظيمات الإرهابية في مدينتي بنغازي ودرنة. وتقوم تلك الشبكات منها "المجلس الإسلامي الأميركي"، و"المجلس الليبي الأميركي للشؤون العامة" (لاباك)، بالتعاون مع بعض الأعضاء من حزبي العدالة والبناء والجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، بمحاولة الضغط على الموقف الأميركي عبر عدد من نواب الكونغرس لتشويه صورة الجيش.

وكان المجلس الليبي الأميركي للشؤون العامة "لاباك" قد كشف في وقت سابق عن لقاءات جمعت عددا من مسؤوليه الذين يتولون مناصب قيادية في تنظيم جماعة الاخوان المسلمين الليبية، بمسؤولين من إدارة الأمن القومي بالبيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية، ومن مجلسي الشيوخ والنواب والبيت الأبيض. وأوضح في بيان له أن تلك اللقاءات تمحورت حول جملة من المحاور منها "الدور التخريبي" الذي يقوم به خليفة حفتر، وعودة أعمدة النظام السابق إلى المناطق التي يُسيطر عليها خليفة حفتر، و"الثورة المضادة" التي تدفع بليبيا إلى الوراء، وحماية الحدود الليبية من تسلل المتطرفين، والعجز الحكومي الليبي والعالمي عن توفير الدعم الطبي للجرحى من الثوار في الحرب ضد تنظيم داعش المتمركز في مدينة سرت.

كما ارتبطت تلك الحملة بتزايد الحديث عن ترتيبات لإطلاق حوار ليبي-ليبي جديد في جنيف السويسرية قد يتجاوز مخرجات اتفاقية الصخيرات الموقعة في 17 ديسمبر الماضي لجهة البحث عن صيغ توافقية جديدة للخروج من المأزق الراهن الذي تراكمت مفاعيله بعد فشل حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في كسب ثقة الأطراف السياسية الليبية.

واتخذت تلك الحملة أشكالا متنوعة حيث اجتمع، الإثنين الماضي، بمطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس، رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر مع محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء الليبي الذي يُعتبر الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا. وقال حزب العدالة والبناء في بيان له، إن الاجتماع جاء في سياق الترتيب للقاء فريق الحوار السياسي يومي 16 و17 يوليو الجاري، حيث تمت خلاله مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال اجتماع فريق الحوار، منها الصعوبات التي تواجه المجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج للخروج من حالة الارتباك الحالية إلى جانب مناقشة وضع الهيئات الأخرى المنبثقة عن الاتفاق السياسي.

وبحسب مصادر من لجنة الحوار السياسي الليبي-الليبي، فإن هناك اتصالات تجري الآن لترتيب اجتماعات تمهيدية الهدف منها إجراء جولات جديدة للحوار السياسي بالعاصمة التونسية يومي 16 و17 من الشهر الجاري. وينتظر أن تتم في تلك الجولات مناقشة مسار العملية السياسية على ضوء تعثر تطبيق الاتفاق السياسي والانتهاكات التي شملت بعض بنوده، ما تسبب في تصدع كل الهيئات السياسية المنبثقة عنه. وجدير بالذكر أن المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر كان قد أكد في تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن لجنة الحوار السياسي الليبي "ستجتمع في تونس بعد عيد الفطر لمناقشة الخطوات المتبقية من الاتفاق السياسي".

مشارك | 11/07/2016 على الساعة 17:14
تعليق
انني سعيد بظهور امثال الغرياني لان هذا يساعد تدريجيا على توعية المواطن الليبي بمخاطر خلط الدين بامور الحياة العامة في المجتمع من قانون و سياسة الخ. يجب على الليبين فهم ان لا فائدة في انتظار المن و السلوى و انهم ان لم يطوروا من انفسهم بحيث يصبحون مواطنين واعين بمسؤولياتهم سيضيعون و ستضيع ليبيا. الحل لما نحن فيه هو تبني العلمانية تبنيا علنيا و صريحا و ترك امور الآخرة بين الانسان و ربه، حتى يمكننا التفاهم على امور الدنيا. و لكنني ادرك صعوبة هذا حيث ان الوقع النفسي للتخوين و الترهيب الذي يصدر من المشتغلين بالدين رهيب و مخيف (العلمانيون يريدون ان تشيع الفاحشة الخ من هذه الادعاءات) فيخوفون الناس بهذا الاسلوب حتى يتركهم الناس يسرقون ما يريدون و يهيمنون كما يحبون.
قال | 09/07/2016 على الساعة 20:55
قال
قال العلامة بن باز الحنبلى وقال العلامة الغريانى المالكى فما المشكلة كلهم علماء المالكية يقولون بالخروج على الحاكم الظالم بنص ايات واحاديث وروايات على الصحابة, والحنابلة يقولون بعدم الخروج بنص ظاهر الحديث فرقة تاخذ بظاهر الحديث وفرق تتامل فى الايات والاحاديث والكل مجتهد والخلاف سياسى لادينى. وعقيدتى كما قال صاحب الغار اطيعونى ماطعت الله فيكم فان عصيت الله فلاطاعة لى عليكم, (ولاتركنو للذين ظلمو ) خروج الحسين على يزيد وخروج موسى على فرعون. ولى الامر امام اب راعى عادل صادق. ولوجد ظهرك فى الحق.
ليس | 09/07/2016 على الساعة 20:42
ليس
ليس عندنا من يكفر المسلمين الااتباع المذهب الوهابى لانهم فرقة ظاهرية اقراؤ عن ا بن باز فى تارك الصلاة تكاسلا انه كافر خارج من الملة خلاف ماقله الشيخ الالبانى وباقى العلماء اشهد بالله انى لست مع طائفة وانا مع موسى صلى الله عليه وسلم لما خرج على فرعون وكان فرعون ولى امر؟ ومايكذبو عليكم ان شورى بنغازى يكفرو فى الناس بمعصية زى الوهابية اذناب ال سعود السلطة لاال سعود والمنبر لعبد الوهاب, وزى مالاخوان طائفة هولاى طائفة والدين لايقبل التفرق والفئة الناجية يعلمها الله (وماتدرى نفس ماذا تكسب غدا)
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 09/07/2016 على الساعة 19:17
المسلم الحق من سلم الناس من يده ولسانه والذى لايكفر الناس المسلمين ظلما -2-
قال العلامة ابن باز –رحمه الله - والذي عليه أهل السنة- وهو الحق- أن العاصي لا يكفر بمعصيته ما لم يستحلها فإذا زنا لا يكفر ، وإذا سرق لا يكفر ، وإذ شرب الخمر لا يكفر ، ولكن يكون عاصيا ضعيف الإيمان فاسقا تقام عليه الحدود ، ولا يكفر بذلك إلا إذا استحل المعصية وقال : إنها حلال ، وما قاله الخوارج في هذا باطل ، وتكفيرهم للناس باطل ؛ ولهذا قال فيهم رسول الله –صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :( إنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرميه ثم لا يعودون إليه يقاتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان)٠ هكذا يدعو ا
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 09/07/2016 على الساعة 18:44
المسلم الحق من سلم الناس من يده ولسانه والذى لايكفر الناس المسلمين ظلما
المسلم الحق من سلم الناس من يده ولسانه والذى لايكفر الناس المسلمين ظلما كما قال رسول الله –صلى الله عليه وعلى آله وسلم - (مَنْ لَعَنَ مُؤْمِنًا فَهُوَ كَقَتْلِهِ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ) وكذلك قال –صلى الله عليه وعلى آله وسلم - (لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم) وقوله عزوجل: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا} صدق الله العظيم -الآية [سورة النساء آية: 93] قال العلامة ابن باز –رحمه الله - والذي عليه أهل السنة- وهو ال
سائل | 09/07/2016 على الساعة 15:44
سائل
الغريانى يدعو لهدر دم شخص وهذا الشخص هدر كثير من الدماء وروع ودمر وهجر فهل من مبصر؟
قارئ للكتاب والسنة | 09/07/2016 على الساعة 15:35
العلماء
قال صلى الله عليه وسلم العلماء ورثة الانبياءو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» ..وقال اهل العلم لحم العلماء مسمومة. وهل نبدل الزلم الشيوعى الامريكى الجنسية الزلم الفار من تشاد الملعون الحليق اقراؤ على الاسلام فى الكتب فستعرفون الحقيقة لايكفيكم ان تقراؤ الكتاب الاخظر وسيرة معمر واذنابه.
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 09/07/2016 على الساعة 13:31
إننا نعيش عصر الفتن والتستر بالدين ألاسلامي السمح الحنيف،
أخوتي وأخواتي المعلقين؛ إننا نعيش عصر الفتن والتستر بالدين ألاسلامي السمح الحنيف، لذلك إحذروا أن تفتنوا وتتبعوا طريق الضلال لاسمح الله عزوجل٠ وفيما يلي أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عسى أن تنور قلوبكم وتحصنكم ضد كلام المنافقين: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله: صفهم لنا، فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا
الله غالب | 09/07/2016 على الساعة 10:46
الله لاتسامحه
المفروض يهدر دم هدا الرجل القاتل والدي تسببت فتاويه الضالمة بأراقة دماء الليبيين تنفيدا لاوامر اسياده في قطر
العقوري | 09/07/2016 على الساعة 09:26
مفتي آخر زمان..
عادة يدعوا رجال الدين الي التسامح والمحبة والسلام ولكن للاسف في ليبيا يحدث العكس تماما ..؟؟ هاهو مفتي ليبيا يخرج علينا كل أسبوع بفتوي قتل و هدر وسفك دماء وترويج لقتال ابناء الجيش في بنغازي الذين يقتلون علي رأيه الثوار المسالمين ؟؟!! الثوار الشرفاء ياسيادة المفتي رجعوا لبيوتهم وسلموا سلاحهم ولم يقبضوا الالاف الدنانير ..الثوار الشرفاء لا يذبحوا الابرياء ولا يخطفوا مقابل الفدية ولا يحرقوا مؤسسات الدولة ولا يفخخون الملابس وحتي الجثث فخخها ثوارك الشرفاء..أتق الله ياشيخ وأحترم الشهادة التي تحملها ..
على | 09/07/2016 على الساعة 07:38
وهل لديكم شك فى أن حفتر والآزلام واحد
انشروا الخبر دون تحليله حسب أهواءكم ... إن الشيخ قال الحقيقة والتى انتم لا تريدون اظهارها ،،، ما يقوم به حفتر وكرامته المزعومة هو إعادة نظام القذافى ،،، فمليشياته المسلحة هم بقايا كتائب القذافى الارهابية وأجهزة أمنه القمعية ، وما استقبالهم لأزلام النظام السابق الا خير دليل على انهم يعملون على اعادة انتاج نظام الجماهيرية المخزى ،،، وحفتر ومليشياته يقاتلون ثورة 17 فبراير وأكبر دليل على ذلك قصف طائراتهم فجر هذا اليوم لمدينة درنة وتدمير عمارات سكنية على رؤس قاطنيها بحجة محاربة الارهاب . فالخزى لهم.
حميدة | 08/07/2016 على الساعة 23:42
ذهاب الشيرة
كل يوم يثبت الغرياني أنه إنسان معتوه بعيد عن روع الدين بعد السماء عن الارض. الرجل يعيش في حالة فصام تشبه حالة الفصام التي عانى منها القذافي في آخر أيامه، وهو يعتقد أنه يمارس ما مارسه أحمد بن حنبل في قضية خلق القرآن. أتمنى أن يلقى نفس الجزاء.
Libyee | 08/07/2016 على الساعة 22:33
Viva Benghazi
Here we go Misrata add to your red colored resume of honorable deeds & heroes, Algheryani!!! This ‎frozen & lunatic creature does not know as how many innocent Benghazinoes he & his lunatic disciples ‎must murder, disable, orphane, and many weeping families for years to come before even seeing or ‎reaching Mr. Hafter. There should be peaceful demonstrations all over to condemn & held ‎accountable this crazy person and its mastermind driver; the Muslim Brotherhood Party & the ‎Seashore Govt.‎
Abu Mohamed_Libyan Canadian | 08/07/2016 على الساعة 19:06
أرذل العمر
قال الله تعالى: 'ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكى لا يعلم من بعد علمٍ شئ." صدق الله العظيم اللهم أصلح ذات بيننا وجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن ونسألك حسن الخاتمة. أمين أمين أمين والحمد لله رب العالمين.
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل