أهم الأخبار

صالح يوافق على مناقشة تغيير العلم والنشيد

ليبيا المستقبل | 2017/01/10 على الساعة 18:24

ليبيا المستقبل: قال عوض جمعة الفيتوري، مدير مكتب شؤون رئاسة مجلس النواب الليبي إن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح "وافق على الطلب الذي تقدم به عدد من أعضاء مجلس النواب بتعميم مقترح بتغيير العلم والنشيد على أعضاء مجلس النواب تمهيدا لمناقشته في الجلسات المقبلة". المقترح مقدم من عدد من النواب واشارت المراسلة المرفقة بشأن المقترح الي انه "بالرغم بالتسليم بأهمية علم الإستقلال ودوره في التغيرات الحاصلة والتغيرات الهامة التى مرت بها ليبيا، وكذلك نشيد (يا بلادي)، إلا أنهما أصبحا عقبة أمام كل جهود الرامية للمصالحة الوطنية الجادة".

 

محمد محود | 15/01/2017 على الساعة 17:15
علم الأجداد
أعتقد أن العلم والنشيد الوطني هما ثمرة جهاد الأجداد وهم من اتفقوا عليهما. ثانيا هل الليبيين ليست لديهم مشاكل الآن الا العلم والنشيد؟؟ الشعب الليبي يعيش مأساة كبيرة لم تمر به منذ بداية تاريخ البشرية: حرب أهلية حقيقية حصدت أرواح كثير من الليبيين من مختلف الأعمار وخاصة الشباب الذين يتصدون للارهاب نيابة عن الشعب الليبي وربما شعوب المنطقة، ناهيك عن مشاكل انخفاض الدخول ونقص السيولة وغلاء المعيشة وارتفاع سعر الدولار للذين مضطرون للعلاج في الخارج .. والوقود .. والكهرباء .. الي انتهاك سيادة ليبيا وشبح انهيارها وتقسيمها.. موش ناقص الا لون العلم والنشيد!!!!! هذه بنات أفكار الأزلام.. هم من سرق مال وذهب الليبيين وأبناءهم لم يقتل منهم أحد ويدرسون في المدارس والجامعات بالخارج.. والآن يضعوا شروط النسيب الكاره كما يقول المثل ..تبا لهم.. لا مصالحة معهم .. فهم من يصب البنزين علي النار لنرضخ لشروطهم..هيهات..انكشفت اللعبة.
مقهور علي بلادي | 11/01/2017 على الساعة 01:05
بداية نهاية ليبيا
نقول للمعتوه الي فكر في هالفكرة ليبيا بلاد الليبيين وليست ملك اباك من انت لتقرر قرار مثل هذا القرار ثم اين رأي الشعب من هذا السخف اولا الحكومة المزعومة في مؤتمر الوطني او حكومة السراج لن تنصاع لهاذا القرار والبالتي لن يغيرو العلم ولا النشيد وسيكون لليبيا المنكوبة علمين ونشيدين وثلاث حكومات وبالتالي سندخل موسوعة جينس هل هذه هي فكرتكم؟ اما انك تمثلون مشروع ازلام النظام السابق وهل هذه المشكلة الحقيقية لليبيا فقط تركتم كل مشاكل ليبيا ونزاعتها وتركتم غايت كل الشعب اليبي ونفذتم غاية من ؟ الازلام وهل حقا يستحقون مصالحة وطنية ؟ هذا بدل ان تقوم انتم بمصلاحة وطنية مع بعضكم او مع الشعب وهل كلا مطالب الشعب لم تتحقق والان تحقق مطلب الازلام هل هم من انتخبوك ؟ او هم مشروعك الحقيقي ؟ ام انك تلبى غاية اخرى وهي محو ماتبقى من وحدة ليبيا الا وهوا العلم والنشيد وهوا حاليا الشيء الوحيد الذي يوحد شعبنا اذا كنت تريد قسم ليبيا طمعا في منصب تحلى بالشجاعة وقلها علننا لا داعي للكذب اخر قولي وداعا ليبيا لا اراك تقفين مجددا بعد هذه الصدمة انا شخصيا لو صارت هالكارثه العلم الجديد لن يمثلني ولو بالقوة الا اذا كان هن
عبدالقادر الجيلاني | 11/01/2017 على الساعة 00:01
استفتاء الشعب مطلوب
النشيد والعلم يحق لشعب الليبي استفتاء ويقرر مصيره من تشكيل حكومة واحدة ودستور. كل واحد يغني على ليلاه. الحكم الملك يقولون افضل والمجتمع الجماهيري يقولون افضل ، يقولون ثورة 17 فبراير ثورة شعب ، ومن الاخير البلاد مبيوعة والشعب ضحية أصاحب النفوس الضعيفة.
مفهوم !؟ | 10/01/2017 على الساعة 21:44
( الله أكبر ) أيها الجهلاء
قال سبحانه وتعالى ( إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) { الرعد 11 } أيها الشعب الليبي أصحى من نومك لقد أنتخبت برلمان جهله وعملا ء وخونة للأمانة والوطن .
على رمضان | 10/01/2017 على الساعة 21:02
نواب العازة
توا هالبرلمان المخطوف من قبل اللاصالح واللا عاقل وشلة الأنس المحيطة بيه ، لم يجدوا فى ليبيا اى مشكلة مهمة الا التعدى على رمز الثورة والوطنية ، كل يوم يتبين لثوار 17 فبراير مدى نجاسة من يقومون بثورة مضادة يتهمون الثوار الحقيقيين بأنهم ارهابيين . وهم كل يوم يتخذوا فى قرارات اقل ما يمكن أن توصف بأنها ساذجة ولا ترقى لمستوى الموقف الحالى للبلاد .... على الثوار الحقيقيين إعادة بناء صفوفهم فإن الهجمة عليهم قوية وتدخل فيها جهات مختلفة ... لك الله يا ليبيا ... انتفضوا على هذا البرلمان الغير شرعى وارموا بهم فى الشارع . فلا حل لليبيـــا الا هذا ولكل حادث حديث.
أحمد العابدية | 10/01/2017 على الساعة 20:31
تحرك مكشوف ...
المنشق رئيس مجلس النواب بطبرق هو امتداد لأعوان النظام السابق ( الموجودون حاليا بمصر ) ، وهذا العمل البشع في محاولة تغيير العلم والنشيد من بعض أعضاء مجلس النواب هي تحرك مكشوف ضد رسالة ولي العهد سمو الامير محمد الحسن الرضا السنوسي وتيار حراك العودة للشرعية الدستورية بعد ان اصبح لهم صدى وجمهور في كافة المدن الليبية .
زيدان زايد | 10/01/2017 على الساعة 20:09
اراك يا سيد عقيله بتت ساهل
اراك يا سيد صالح بتت ساهل الانصياع للرغبات من هب ودب وكثرة هذه الايام موافقاتك فلا يحق لأي قله ليببه مهما كانت اعطاء الكلمه الفصل في أمر سيادي كهذا كان عليك تقول لهم أمر كهذا لابد نطرحوا فيه الاستفتاء علي عموم الشعب اذا كان كل 10 انفار في اي تركينه من ليبيا قرروا شئ علي عامة الليبيين معناها البلاد راحت فيها كعشر انفار في الغرب الليبي آتاحوا الي ايطاليا استباحة جزء غالي من ليبيا لا لشى إلا تقوي ايطاليا شوكت ميليشياتهم في مواجهة الجيش الليبي لا لشئ إلا لأنهم يكنون العداء لشخص قائد الجيش فمن آجل الامعان في عداوة شريك في الوطن نجلب المستعمر القديم ونمنحه تسهيلات بع والف بع وبع زياده ليبيا راحت فيها ياناس
مواطن ليبي في الخارج | 10/01/2017 على الساعة 20:09
لماذا يا ذَا؟
الراية والنشيد والدستور جميعها رمز للجهاد وثمرة الدماء الليبية التي حققت الاستقلال. الراية الخضراء غير شرعية وهذا معروف والجميع يتذكر كم من راية تغيرت خلال ال ٤٢ سنة العجاف. من يطالبون بتغيير الراية والنشيد حتما هم من أعوان النظام السابق، وحالما يتم تنفيذ مطالبهم سيشعرون بانتصارهم ويعودون الى مراكز القوة عيني عينك. والله بدأت أشك وربما سأبدأ في التراجع. ربما أخطأت.
عبد الله | 10/01/2017 على الساعة 19:59
إفلاس واضح...
إفلاس واضح! مجلس نواب فاشل بإمتياز، عليهم الرحيل اليوم قبل غد. لو كان الذين غيروا نظام الحكم في سبتمبر 1969 عقلاء لأبقوا على العلم، إذ لا صلة بين الفساد الذي يزعموا أنه كان موجوداً وبين العلم الذي هو علم ليبيا، وهو أول علم لكل الليبيين ويجب المحافظة عليه لما له من قيمة رمزية، وأرى أن رئيس المؤتمر أخطأ في القبول بطرح الموضوع للحوار إذ يفترض وجود خطوط حمراء لا يسمح بتجاوزها مطلقاً، ولكنه الإفلاس هو المسؤول عن المعارك الوهمية التي لا يجيد أغلبية الليبيين غيرها مع الأسف، غير اسم جامعة قاريونس، وغيرت اسماء مدارس كثيرة كانت اسماء معبرة مثل مدرسة الاتحاد الأفريقي إلى مدرسة إشراقة الغد، ومدرسة 28 مارس إلى مدرسة نفوسة (علماً بأن الاسم الرسمي له الجبل الغربي منذ العهد العثماني وكان مستعملا طيلة العهود التركية، والإيطالية، والمملكة، وعهد القذافي ثم جاء الكذب وقالوا أن القذافي هو الذي غيره! وهو منه براء) واسماء مدارس ومرافق أخرى، المطلوب تغيير ينقلنا من خانة التخلف إلى خانة التقدم، لكن ذلك يحتاج إلى تفكير، وإلى خبراء، وإلى عقلاء وهؤلاء موجودين لكن لا فرصة لهم في ظل تغول المفسدين في ليبيا مع الأسف.
طارق الحاسي | 10/01/2017 على الساعة 19:54
تحتاج الي استفتاء شعبي
العلم والنشيد قابلة للتغيير. لكن بعد إجراء استفتاء شعبي. أتصور ايضا ان التوقيت غير مناسب. البرلمان لا يتحكم في كل ليبيا، وهناك في العاصمة اكثر من حكومة وجسم تشريعي، لن ينفذوا اي قرار للبرلمان. لهذا فان استفتاء علي النشيد والعلم لن يتم في غرب ليبيا، وهناك في الغرب الليبي يوجد أكثر المطالبين بتغيير العلم والنشيد. نعم من حق البرلمان مناقشة أي مقترح، وهذا جزء من العملية الديمقراطية. لكن المقترح لن يمر، واذا مر لن يتم تنفيذه.
زيدان زايد | 10/01/2017 على الساعة 19:22
وبدأ الانسلاخ عن الماضي
ايش رأيكم تردوا الخرقه الخضراء أليس عندكم معها ذكريات المكتوب واضح من عنوانه من اهداف الماسونيه المنتشره في الوطن العربي والناطقه بالعربيه والمدعيه الحداثه في كل شئ وهي تعمل ليل نهار في بلاد العرب والهدف الاسمي هو سلخهم عن دينهم وشرفهم وثقافتهم وتاريخهم وماضيهم من آجل تحول نصر الاسلام والعرب في الماضي الي هزيمه في الحاضر خلق شخصيه عربيه مهزوزه تابعه للغرب مقلده له في كل شئ
احمد عمر .... الزاوية الغربية | 10/01/2017 على الساعة 19:18
تغيير العلم والنشيد لايحل المشكلة
نحن لانريد تغيير النشيد ولا استبدال علم بعلم ... مانريده هو ازاحة كل هؤلاء الذين يملؤؤن الساحة السياسية والواجهة العسكرية .... تغيير كل اعضاء المؤتمر والبرلمان وحفتر والمفتي وجبريل وصوان ومن على شاكلتهم هو الحل في ليبيا الان اذا اردنا فعلا ان ننعم بالأمن والامان ويعم الرخاء والازهار في ربوع ليبيا .... اما العلم والنشيد فلاقيمة لهما بدون الوطن وبدون الانسان ... العلم والنشيد يمثل وطن وعندما يتمزق الوطن لامعنى لهما ولن يتم بناء الوطن مادامت هذه الوجوه الكالحة تتحكم في ليبيا حتي ولو رفعنا كل اعلام العالم فوقها وحتي لو تغنيننا بكل اناشيد الدول .... الخطوة الاولى لبناء ليبيا هي تغيير كل من الساحة الان وعندها نرجع حتى نشيد معمر وعلمه البلاد يصير منها
Ticked off Old Man | 10/01/2017 على الساعة 19:16
!!.....now i heard it all
are you crazy.....now you are after the flag,one (if not the only)symbol of unity that we have lift, and you idiots want to change it...i give up, good bye Libya, and get ready for every city and village to have its own flag.
محمود | 10/01/2017 على الساعة 19:13
علم جيد هو الحل
المتطرفون يرون ان هذا العلم دونه الموت ويتمسكون برايهم ويقولون زورا وبهتانا ديمقراطية والمتطرفون الاخرون يرون الاخضر هو الحل فتغيير العلم الي علم جديد تماما هو بداية جمع الليبيين وكل من يقول خلاف ذلك لا يسعى لخير الليبيين ويتجاهل الواقع ولا يريد مصالحة حقيقية ولا يؤمن بكلمة سواء ولا باحترام مشاعر الليبيين ان العلم الحالي عقبة حقيقية في مواجهة لم شمل الليبيين ولا ينكر ذلك الا متطرف يريد اخضاع الليبين لارادته
عبدالحق عبدالجبار | 10/01/2017 على الساعة 19:05
الي اين يا بلادي
الي اين و لماذا الان .... نحن لسنا ضد هذا و لقد نادينا به بعد انتفاضة فبراير و لكن لماذا البرلمان يريد ان يناقش الان ... نحن نعرف ان هذا طلب من جماعة القذافي و هذا ليس بطلب صعب و لهم الحق في ذلك و لكن من اجل ماذا ...اذا كان هذا من اجل ترك الماضي و الانتقال الي حب الوطن و العمل علي احياء الوطن فهذا جميل جداً جداً ترك الماضي بما في ذلك الاعلام و الأناشيد التي هي غير ليبيه و ترك حب الأشخاص و القابلية و الجهويه و الانتقال لحب الوطن و اهله و لكن لا ننسي حل الأحزاب مهم مهم مهم جداً جزاً جداً
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت موافق علي اقتراح مجموعة من النواب تغيير علم ليبيا ونشيدها الرسمي؟
نعم
لا
لا بد من استفتاء الشعب
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل