أهم الأخبار

ليبيا تستعد لإنتاج مليوني برميل من النفط خلال يناير الحالي

ليبيا المستقبل | 2017/01/05 على الساعة 15:53

ليبيا المستقبل - وكالات: ذكرت وكالة "بلومبرج" الإخبارية أن ليبيا تستعد لإعادة فتح مصفاة "الزاوية" لإنتاج وتصدير النفط الليبي بعد عامين من توقفها حيث إن ليبيا تستفيد من الإعفاء التي منحته إياها منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" من خفض أسعار البترول. وأشارت الوكالة إلى أن مصفاة "الزاوية" تستعد لاستئناف الصادرات بعد إعادة فتح خط الأنابيب الذي يغذيها. ونقلت "بلومبرج" عن مصدر بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية قوله إنه بعد تشغيل "الزاوية، فإن كل الموانئالليبية سوف تستعد للتصدير، وذلك في الوقت الذي تبدأ فيه شركة "إيني" الإيطالية الاستكشافات النفطية شمال غرب العاصمة طرابلس خلال 65 يوما. 

وسرعت ليبيا من وتيرة إنتاجها النفطي على الرغم من أغلب الدول الأعضاء في "أوبك" تفعل العكس حيث بدأت في ضخ 700 ألف برميل يوميا بزيادة قدرها 580 ألف برميل يوميا في شهر نوفمبر الماضي. وأكدت الوكالة الإخبارية أن ليبيا تخطط لمضاعفة إنتاجها النفطي في 2017، خصوصا بعد إعادة تشغيل اثنين من أكبر حقولها النفطية الشهر الماضي وضخ أول شحنة نفط خام لأول مرة منذ عامين في ميناء السدرة النفطي، ومن المتوقع أن تغط ليبيا على "أوبك" من أجل رفع أسعار البترول. 

وكانت ليبيا قد أعادت تشغيل ميناء "شرارة" النفطي، الذي يمد مصفاة الزاوية، حيث سيتم ضخ حوالي مليوني برميل خلال يناير الحالي. وكانت شركة "إيني" فرع شمال إفريقيا قد قامت أمس بمباشرة عمليات حفر البئر الاستكشافي على بعد 140 كم شمال غرب مدينة طرابلس وعلى بعد 5 كم شمال بحر السلام الغازي وفي عمق مياه تبلغ حوالي 5188 قدم (156 متر). العمق النهائي المتوقع لهذا البئر (9865 قدم) والطبقة المستهدفة هي خزان (مجموعة المتلاوي) والمدة المتوقعة لاستكمال الحفر هي حوالي 64 يوما.

ابوالعيد الصاكالي/ كاتب صحفي | 12/01/2017 على الساعة 09:29
توضيح
جاء في الالتقرير (انه بعد فتح مصفاة الزاوية جميع المواني الليبية ستكون مستعدة للتصدير وان ليبيا تستعد لفتح مصفاة الزاوية للانتاج وتصجير النفط) ان مصفاة الزاوية تتقوم يتكرير النفط الخام الي مشتقات نفطية تتستهلك جميها في الداخل ولا تنج النفطولاتصدرة الالخام اما النفط الخام المنتج من حقل والشرارة تقوم بتصديره شركة اكوكوس للعمليات النفطية) كلنا يعلم ان الشرارة يقع في حوض مرزق النفطي في قلب الصحراء الليبية اذا هو حقل وليس ميناء كما ورد في التقرير وان استبعت ان يكون مثل هذا الكلام صدر عن مسؤؤل في المؤسسة الوطنية للنفط لان الاخطاء التي وردة فيه لايمكن ان تصدر الا من شخص علاقة بالنفط كعلاقتي باللغة الصينية .. هذا للتوضيح فقط
مفهوم !؟ | 05/01/2017 على الساعة 17:05
يافرحة اللصوص والخونة
المثل يقول ( عنز الحداد تموت جيفه ) مسكين الشعب الليبي الطيب اللي ماد ذقنه وفاتح فمه وينتظر فى هؤلاء اللصوص ربما يعطفوا عليه شويه ، تحركوا يابشر كفاية أنتظار .
مواطن ليبي في الخارج | 05/01/2017 على الساعة 16:00
قولوا يا ستار يا رب العالمين..
مع أنه من المفروض أن نقوم بتصدير 6 ملايين برميل يوميا، وهذا من حقنا.. إلا أنني أقول: يا ستار يا رب العالمين.. فهذا النفط "الزفت" سيولعها نار تحرق القاصي والداني في ليبيا.. لماذا؟! لأن الطمع والجشع سيزداد وسيزيد من حدة القتال بين أبناء الوطن الواحد.. كيف عرفت ذلك؟!! لأنهم نصّبوا أنفسهم حكام على ليبيا ولهم الحق في النفط.. كيف ما قالها واحد قبلهم.. حرام والله.. حرام.. من جهة نبوا انصدروا النفط ومن جهة نخاف من زيادة الحطب على النار..
آخر الأخبار
إستفتاء
هل تؤيد دعوة مجلس النواب الليبي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية؟
نعم
لا
الإنتخابت لن تغير من الامر شئ
الوضع الأمني لن يسمح
لن تفيد بدون تسوية سياسية أولا
التوافق على دستور اولا
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل